السبت، 2 مارس 2013

ملخص للمحاضرة الثالثة

ركزت هذه المقالة على الاهتمام بتحسين مهارة المعلمين في التعليم من خلال تطوير معرفة المحتوى التربوي عند معلمي العلوم.
فقد كان التعليم يرتكز على المدرسة السلوكية ويهمل عملية التفكير التي تحصل اثناء عملية التعليم كذلك المفاهيم الخاطئة الموجودة لدى الطلبة. وكان اساسه اذا كان هناك مثير ( تعليم ) بالتالي هناك استجابة ( تعلم ).
وتبين هذه المقالة ان المعرفة المهنية تقسم الى قسمين وهما التعليم السابق او المعرفة السابقة للمعلم والانشطة التي تمارس في التعليم بالاضافة الى عدم اهمال الخبرة التي تعرض اليها المعلم خلال ممارسته لعملية التدريس . لذلك يرى المؤلف ان المعلمين يجب ان يأخذوا بعين الاعتبار طبيعة المتعلمين ومشاعرهم بالاضافة الى السياق الموجود .
كما وتوضح ان pck هو عنصر مهم للمعرفة المهنية للمعلم . واما اهم الخصائص التي تميز طبيعة  pck فهي :
1- ان pck مرتبط بموضوع معين .
2- انها تختلف من تخصص لاخر .
3- انها تنشأ من خلال الممارسة والخبرة .
كما واوضحت ان المعرفة المهنية للمعلمين تضم ما يلي :
1- طبيعة العلوم : فهناك توجهين نحو طبيعة العلوم وهما التقليدي والمعاصر .
2- المعتقدات التي يحملها المعلم حول طبيعة العلوم : وهذه يلزمها الوقت الكافي والدعم المهني لحدوث التغيير .
3- العلاقة بين طبيعة العلوم ومعتقدات المعلمين حولها وكيفية تعلمها وتعليمها : فكلما كانت معرفة المعلمين اكبر تكون عدد التمثيلات ومستواها افضل لأن عمق المعرفة تؤثر في كيفية وطريقة التمثيلات.
لذلك فإننا نلاحظ بأن المعلمين الخبراء لهم طرق مختلفة في نقل المعرفة وفي عمل التمثيلات والقيام بالتجارب بسهولة فباستطاعتهم مساعدة الطلبة في بناء عمليات سريعة بين المواد والاشياء .
لذلك يجب التركيز على المهارات في اعداد المعلمين من خلال دورات قصيرة لاكساب الطلبة للمهارات وليس فقط للمعرفة العلمية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق