الأحد، 17 مارس 2013

ملخص للمحاضرة السادسة

قسمت هذه المحاضرة الى قسمين.
القسم الاول : وفيه عرض لنا الدكتور احمد الجنازرة فيديو رائع للبروفيسور والتر لوين حول تعليم الفيزياء وكيف تصبح ممتعة ومشوقة للطلبة ، وبعد ذلك قمنا بمناقشة خصائص ال pck للمعلم الجيد من خلال ما ورد في هذا الفيديو  من معرفته العميقة بالتخصص ، معرفته بطرائق التدريس ،المعرفة السابقة عند الطلبة ، السياق المناسب وغيرها من خصائص الpck بالاضافة الى  فلسفة المعلم ومعتقداته وعواطفه وافكاره حول المعرفة  وعلاقته الجيده مع طلابه وتفاعله معهم التي تعتبر جزءا هاما  في الpck للمعلم .



القسم الثاني : وفيه ناقشنا اهم النقاط التي جاءت في الفصل الثالث وهو بعنوان portraying pck وهي :
  • افضل الطرق لتحسين pck لدى المعلم يكون من خلال استحضار او عرض نماذج pck لمعلمين ناجحين قبل واثناء الخدمة ، كما انها تتطور بشكل كبير خلال الممارسة .
  • المعرفة الخاصة special knowledge للمعلم : وهذه المعرفة  تنتج من خلال خبرة المعلم في ممارسته للتدريس .
  • من الصعب تغيير المعرفة عند الطلبة لمجرد القول ان معرفتهم صحيحة او خاطئة ولكن يمكن تغييرها من خلال تقديم الامثلة الملموسة والنشاطات والتفاعل بين المعلم وطلبته .



  • لا يمكننا القول بان التعليم هو اتباع لنفس الاساليب لدى جميع المعلمين لكافة الطلبة في مختلف المواضيع في جميع الاوقات.
    • pck تتكون من عنصرين هما : 
    1. تمثيل المحتوى CoRe وهو الجانب النظري ل pck.
    2. ذخيرة الخبرة التربوية والمهنية Pa-PeRs  وهي الخبرة العملية ل pck .
    •  pck الحقيقية هي الممارسة والتنفيذ(ما يحدث من ممارسة وتجارب داخل غرفة الصف).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق