الاثنين، 4 مارس 2013

ملخص المحاضرة الرابعة

في هذا اللقاء ناقشنا الفصل الاول من كتاب Understanding and developing Science Teachers pedagogical content knowledge لجون لوجران ، اماندا بري وباميلا مولهول. بعنوان التعليم teaching .
لقد تناول هذا الفصل عدة تجارب لبعض المعلمين وما تعرضوا له اثناء تدريسهم لمادتي الرياضيات والعلوم حيث اكتشف هؤلاء المدرسون ان التعليم هو عملية غاية في التعقيد وليس مجرد القيام بسرد المعلومات او عمل بعض الانشطة .
كما اكتشف هؤلاء المعلمون ان التغيير في طريقة التدريس لا يأتي بشكل مفاجئ لانه ربما سيقابل بالرفض من قبل الطلبة وبالتالي سيفشل.
ان اقتناع المعلم بالتغيير من داخله يحسن من ممارساته ويطورها، واما اهم الشروط المتعلقة بتطور التعليم فهي :
1- الانهماك في التعليم .
2- الاستمتاع في التعليم حيث يولد الابداع .
3- التحدي الفكري .
 ان معرفة  ما يفكر به الطلبة و المعارف السابقة لديهم هو امر ضروري لان التدريس يختلف ان كان مجرد اعطاء معلومات ورؤية النتيجة (المدرسة السلوكية )،  او تحسين مهارات الطلبة المعرفية والفكرية ( المدرسة البنائية ) ، وبالتالي معرفة المفاهيم الخاطئة لديهم ومعالجتها وشرح المفاهيم الصحيحة ومناقشتها مع الطلبة.





اما اهم النقاط التي ركز عليها الفصل فهي :
  1. التعليم لا يعني انه يعلم .
  2. المعلم المثالي يفهم كيف يتعلم الطلبة وما هي العوامل التي تؤثر على عملية التعلم وعلى هذا الاساس يختار الانشطة والاساليب المناسبة لتعزيز التعلم .
  3.  التعليم مليء بالمشاكل والصعوبات .
  4. تعلم كيفية التدريس هو اكثر بكثير من تجميع للانشطة واستخدامها في الصفوف .
  5. المعلمون الذين يعلمون من اجل الفهم يطورون معرفتهم المهنية ويحسنوها من خلال التأمل في ممارساتهم وتجاربهم ومن خلال تجارب المعلمين الاخرين .
  6. المعرفة المهنية للمعلمين تتطلب لغة خاصة من اجل تعبير افضل وتقاسم الافكار حول التعليم والتعلم .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق