الثلاثاء، 12 مارس 2013

ملخص المحاضرة الخامسة

في هذه المحاضرة قام الدكتور احمد الجنازرة بتغيير نمط المحاضرة المعتاد وقد استمتعنا كثيرا .
واما ما ناقشناه فهو الفصل الثاني من الكتاب وهو بعنوان pedagogical content knowledge وهذا الفصل مزدحم بالافكار والعلومات ، ومن اهم الافكار التي وردت فيه :
  • المعلم يجب ان يكون على معرفة بالتخصص وبالتمثيلات التي تستخدم في التعليم وبمعرفة المفاهيم السابقة والمفاهيم الخاطئة الموجودة عند الطلبة وبالصعوبات التي يواجهها الطلبة اثناء التعلم.
  • تختلف معرفة تدريس المحتوى من المعلم الجديد الى المعلم الخبير بالنسبة الى معرفته بالتخصص مع الزمن بحيث تتطور pck عند المعلم الى ان تصبح معرفته بالتخصص هي معرفة محتواه في معرفته بكيفية التعليم pck عندما يصبح خبيرا.
https://docs.google.com/file/d/0B425qXw9AAMTYVhuenNIa0xHbTQ/edit?usp=sharing
  • pck هي ليست نفسها لجميع المعلمين .
  • تعليم العلوم من اصعب التخصصات في التعليم لعدة اسباب :
  1. يتوجب على المعلم تدريس مادة العلوم ككل والتي تشمل (الفيزياء / الكيمياء/ الاحياء) بينما يكون تخصصه في مادة او موضوع معين .
  2. يتوجب عليه استخدام التمثيل الثلاثي في التعليم لتوضيح المفاهيم للطلبة .
  3. هو مسؤول عن صحة الطلبة وخصوصا داخل المختبر .
  4. يواجه صعوبة كبيرة في معرفة وتحديد المفاهيم السابقة والمفاهيم الخاطئة التي يأتي بها الطلبة . 
  • معظم الابحاث لم تدعم التطور المهني للمعلمين وانما كانت تبحث عن علاقات.
  • ورد في هذه المقالة طريقتين في تعليم العلوم وهما استخدام اشكال فن والخرائط المفاهيمية . وهذه مهمة في معرفة تصورات الطلبة عن الموضوع  ومعرفة المفاهيم الخاطئة عند الطلبة ليستطيع المعلم تصحيح هذه المفاهيم . فالرسومات المستخدمة هي طريقة تعليم وتقييم وتنظيم للمعرفة عند الطلبة .
  • الخرائط المفاهيمية هي :
  1. اداة تمثيل فعالة للمعرفة .
  2. اداة لتنظيم المعرفة .
  3. اداة للكشف عن طريقة اتقان الطالب للمعرفة فهي اداة تقويم .
  4. اداة للكشف عن مدى تعلم الطلبة .
  5. اداة للكشف عن المفاهيم الخاطئة والمعرفة السابقة عند الطلبة .
  • يجب ان لا تكون عملية تبسيط المفاهيم والمعلومات للطلبة الى حد كبير بحيث تؤدي الى مفاهيم خاطئة عند الطلبة .
  • يمكن القول بأن pck هي النقطة التي تفرق بين المعلم والعالم .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق