الاثنين، 18 فبراير 2013

ملخص للمحاضرة الثانية

في هذا اللقاء قمنا بمناقشة مقالة الحشوة pedagogical content knowledge 25 years later وقد عرف فيها الدكتور الحشوة pck بانه معرفة شخصية خاصة تتكون من وحدات صغيرة من البناءات التربوية  للمعلم والتي تكونت نتيجة خبرة المعلم من خلال التخطيط المتكرر والتأمل والتفكير والممارسة في تدريس المواضيع بشكل متكرر .

وقد ارتبط بهذا التعريف سبعة خصائص وهي :

  1. معرفة خاصة وشخصية عند كل معلم تؤثر في سلوكاته وفي طريقة التدريس ويمكننا التعرف على هذه المعرفة من خلال المقابلة والملاحظة . 

    2-هي عبارة عن وحدات اساسية تسمى بنى المعلم المعرفية (TPCs) .

    3-تنتج هذه البنى نتيجة التخطيط ولكنها تنتج ايضا من خلال تفاعل المعلم مع طلابه اثناء التدريس والتأمل الذي يحصل بعد التدريس.

    لذلك فإن pck تنمو مع الخبرة.

     

    4- البنى التربوية للمعلم تنتج من خلال الابداع والتمثيلات التي يقدم المعلم من خلالها المعرفة للطلبة ولكنها تتأثر بالمعتقدات الموجودة لديه مثل المعتقدات التي تتعلق بأساليب التعليم والتي تتعلق بأصل المعرفة وطبيعتها واهدافها .

    كذلك تتأثر البنى التربوية بمدى معرفة المعلم بالمنهاج.

    5-البناءات التربوية للمعلم تساهم في تشكيل الاحداث العامة والقصصية في ذاكرة الطلبة لذلك يجب الحرص اثناء طرح القصص في تعليم المفاهيم العلمية حتى لا تتكون المفاهيم الخاطئة عند الطلبة.

    6-البناءات التربوية للمعلم مرتبطة بموضوع خاص  وكل موضوع له بناءات خاصة وجميعها لها علاقات متشابكة مع بعضها لتكون pck .

    7-البناءات التربوية تطرح بطرق مختلفة وترتبط مع مكونات أخرى من المعرفة عند المعلم ومعتقداته .

     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق